ملكة وملكة


نشر موقعا العربية ، واسلام اون لاين خبرين عن ملكتي جمال ...الأولي هي ملكة جمال العرب (...) ، والثانية هي ملكة جمال تتارستان
ولنبدأ بالثانية... ديلارا صاديقوفا طالبة بالمدرسة الثانوية تبلغ من العمر 17 عاما وفازت بلقب ملكة جمال المسلمات في جمهورية تتارستان الروسية أو "’Miss Muslima"، وهي المسابقة الأولى من نوعها لاختيار ملكة جمال مسلمة على أساس التزامها الديني والأخلاقي ووعيها الثقافي بالشأن الإسلامي ، و شملت مسابقات في حفظ القرآن الكريم وتجويده إضافة إلى مسابقات في المعلومات الدينية والثقافية التي احتوت على عدد كبير من الأسئلة ذات طابع فكري عميق مثل إمكانية اندماج المسلمين في المجتمعات العلمانية.كما شملت المسابقة اختبارات في حياكة الملابس الإسلامية إضافة إلى طهي الأكلات التترية المعروفة .
وفي المرحلة الأولى من المسابقة، شاركت نحو 56 فتاة من مختلف الأعمار، لكن 8 فتيات فقط استطعن اجتياز تلك المرحلة، ووصلن إلى المرحلة النهائية من المسابقة، وتراوحت أعمارهن بين 15 و19 عاما.
أما المرحلة الأخيرة فتسابقت 8 فتيات مسلمات كلهن محجبات في حفل أقيم بدار المناسبات الملحقة بالمسجد الكبير بمدينة قازان عاصمة تتارستان وسط حضور اقتصر على النساء فقط.
وبعد فوزها قالت ديلارا لوسائل إعلام محلية: "لقد قررت أن أشترك في المسابقة لأنني بتلك الطريقة أدعو الناس إلى التعرف على الإسلام وأنه دين يمكّن معتنقيه من ممارسه كافة أنشطة الحياة بشكل أخلاقي محترم... وعلى هذا رأيت أن اشتراكي في المسابقة قد يكون وسيلة لتعريف الآخرين بديننا".
وتابعت أن اشتراكها في هذه المسابقة دفعها لتوسيع ثقافتها الدينية والثقافية، كما أعربت عن أملها في أن تكون معلمة أطفال للدين الإسلامي في المستقبل.
من جهتها قالت سعيدة أباكوفا رئيسة لجنة التحكيم بالمسابقة: إن اختيار "ملكة جمال مسلمة" تم بناء على مجموعة من الأسس منها التحلي بالأخلاق الإسلامية، ومدى الإلمام الديني والثقافي.
وأضافت سعيدة أن "الهدف من تلك المسابقة والمقرر أن تقام سنويا هو إظهار الوجه الحقيقي للحجاب وأن المحجبات على درجة عالية أيضا من الجمال والتدين والثقافة وهو ما قد يشجع غير المحجبات على ارتدائه".
وتابعت قائلة: "الهدف أيضا أن نؤكد على أن الجمال ليس في التعري والمتاجرة بجسد المرأة مثلما نشاهد في أغلب مسابقات الجمال فهناك الجميلات الملتزمات".
وحصلت مس مسلمة على رحلة سياحية إلى جمهورية مصر العربية بمرافقة والدتها.
وتقع جمهورية تتارستان في وسط روسيا وتبلغ نسبة المسلمين 60% من إجمالي عدد السكان البالغ نحو 4 ملايين نسمة.

ونعود إلي الملكة الأولي ... ملكة جمال العرب (...)التونسيّة أميرة بن يوسف... طالبة جامعية في هندسة الكمبيوتر تبلغ من العمر 20 عاماً وفازت بلقب الجمال العربي في أول مسابقة لملكة جمال العرب أقيمت في مدينة شرم الشيخ صيف العام 2006، وشارك في المسابقة 13 فتاة من 9 دول عربية وانحصرت المنافسة بي أميرة التونسية ودينا المصرية و كلوديا العراقية.
لكن علي غير المتوقع قامت الشركة المنظمة للمسابقة بسحب اللقب من أميرة بدعوي مخالفتها للعقد المبرم بينهما ، وهو ما دفع أميرة للرد بأن "تأبى السير في طريق غير أخلاقي وترفض السهرات مع رجال أعمال وأثرياء عرب ، قبل أن تشير إلى أنها ليست حزينة لخسارتها التاج، مشددة على تمسكها بالاخلاق والقيم العائلية وأنها تقضي شهر رمضان الآن في العبادة وقراءة القرآن.
وترى أميرة بن يوسف أن مشكلة ما موجودة في مسابقات ملكة الجمال في العالم العربي، وتوضح ذلك بالقول: مقاييس الجمال هي نفسها في كل العالم لكن الفارق يكمن في التنظيم و الناس الذين ينظمون المهرجان والمسابقة في العالم العربي ليسوا كالذين في الغرب حيث تتدخل عندهم الوساطات والمصالح التي تختار ملكة الجمال.

هذه ملكة وتلك ملكة... الاثنتان مسلمتان ... تقضيان شهر رمضان في العبادة... من تتارستان إلي تونس...ولله في خلقه شئون

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نانسي الحبوبة وشقيقها سلوجو

حجة الحجاج... أحمد بهجت