...أصدقاء ألداء

هل أتجني عليك يا صديقي ؟ محال والله
علي الأقل لم أكن لأدعوك صديقي، ربما اكتفيت بالقول أنا والمدعو (ك) ... أو أنا والسيد (ك) ، ولو كانت الكراهية شديدة لقلت أنا و(ك) المزعوم.
هل سألت نفسك لماذا أبتعد عنك واتجنبك منذ سنوات ؟
عجيب ألا تكون لاحظت أني لم أبادر بالاتصال بك منذ زمن بعيد ، ولم أهنئك يوماً بمناسبة ، ولم أهتم لمتابعة أخبارك.
كنت أنت دوما الذي يأتي إلي ، وهذا ليس خطئي ولا خطئك
ربما لم أتعمده ، وربما لم تتعمده
لم أفتقدك يوماً فأسعي إلي البحث عنك ، كنت دوما شبح يطاردني في صحوي وفي نومي ...أخرج من منزلنا فربما أراك أو أري أحد أخوتك ، أسير في الشارع فيسألني الناس عنك ، أذهب إلي الجامعة فأكون سكرتيرك الخاص ، كل من يبحث عنك لا يجد غيري يسأله ، ومن لا تجيب علي اتصاله يترك لك رسالة معي .
الكل يعرفونني فقط لأنني صديق ( ك) ...أقل القليل هم من يعرفونني باعتباري أنا لذاتي وبصفاتي...
الغريب الغريب أن هولاء لم يصبحوا أصدقائك ...جل من تعرفني أولاً قبل أن يعرفك فضل صداقتي علي صداقتك ، غالبيتهم اعتبرك ممن يعرفون ، واعتبروني ممن يصادقون
ألم تلحظ ذلك يوماً ؟
والأعجب أنهم أدركوا ما يثيره هذا الموضوع في نفسي من شجون فأثروا عدم مفاتحتي فيه ولو من بعيد ، كلهم صاروا أصدقائي من قريب ، وعرفوا في ما لم تعرفه علي الرغم من سنوات العمر الطويلة ، والصحبة المستمرة.
قمة العجب أنك لم تدرك هذا ...!!!
لم تدركه مطلقاً ، وكأن شيئا لم يكن ، وكأن ما لم يدر في مخيلتك ، لم يحدث نهائياً علي أرض الواقع
لكنك دوماً اعتبرتني صديقاً ... ولم أختلف معك في ذلك ...لكني اختلف بشدة في توصيف تلك الصداقة
فقد اعتبرتك صديقي...اللدود
صحيح انك لم تصل إلي درجة ألد الخصام ، لكنك لست في ذات الوقت صديقي الودود
أتعرف معني ذلك اللقب... صديق ودود ؟
الصديق الودود هو من لا يكتفي بمشاعر الصداقة القائمة بينه وبين صديقه لكنه يحرص علي زيادتها من خلال التقرب إلي صديقه بما يحب ، والتعرف علي ما يحب ، والتغاضي عن الهفوات ، والتعالي عن السقطات ، ويغلب علي تفكيره حسن الظن ، وتلمس الاعذار.
أتعرف معني العدو اللدود ؟
انه العدو الذي يبالغ في اظهار الخصام والبغض ، ويتعمد البحث عن الهفوات ، والتوقف علي السقطات ، ويغلب علي تفكيره سوء الظن ، وتلمس مبررات ذلك.
هل تجد نفسك في واحد من هذين ؟
لا أظن
إنك حالة فريدة تقف بينهما ، فأنت كصديق لست بودود ، وعدو ليس بلدود
أنت أنت ... أنت ك

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نانسي الحبوبة وشقيقها سلوجو

حجة الحجاج... أحمد بهجت