الجولة الأخيرة 1/2

سبعون عاماً مرت علي سقوط غرناطة ... سبعون عاماً فر خلالها من فر بدينه ، ونزح مئات الآلوف إلي خارج أرضهم وأرض أجدا أجدادهم التي عاشوا عليها لأكثر من سبعمائة عام
سبعون عاماً بقي خلالها من بقي ... بقي قابض علي دينه رغم أنه تنصر ...لم يعد مسلماً ولم يصبح مسيحياً... يذهب إلي قداس الأحد ، ويصلي الجمعة ... يذبح الخنزير ويشتري الخمر ... ويلقي بهما مع المخلفات
لم يعد اسمه مسلماً اسبانياً ... بل صار عربياً متنصراً ...موريسكي كمل يقولها الاسبان
وعن هذا يقول المؤرخ الكبير الأستاذ محمد عبد الله عنان في كتابه الموسوعي ( دولة الاسلام في الأندلس ) :
( عم التنصر الموريسكيين وغاضت منهم كل مظاهر الاسلام والعروبة ، ولكن قبساً دفيناً من دين الآباء والأجداد كان لا يزال يجثم في قرارة هذه النفوس ولم تنجح اسبانيا النصرانية بسياستها البربرية في اكتساب شئ من ولائها المغصوب ... ).
لم يرض هذا الوضع رجال الكنيسة الاسبانية الذين تأكدوا من فشل كل محاولاتهم الجادة لتحويل بقايا المسلمين عن دينهم وعقيدتهم ، ولما فشل الترغيب والترهيب وفشلت دواوين التحقيق في مهمتها الأصيلة كان هناك تحرك جديد ، فبعد زهاء ثلاثين عاماً علي سقوط غرناطة صدر قرار يحرم استخدام اللغة العربية وارتداء الملابس العربية ويعاقب من يخالف القرار بالسجن أو النفي أو القتل
لكن تحرك عدد من كبار الشخصيات من سادة الموريسكيين ومن النبلاء الاسبان - المنتفعين من وجود الموريسكيين من العمال والصناع والزراع المهرة – أدي إلي التوصل إلي حل وسط يقضي بأن يدفع الموريسكيين ضريبة مقابل استخدام اللغة العربية والثياب العربية ، وهو ما رضي به الملك بسبب العائد الضخم الذي صب في خزانة الدولة .
لكن الوضع تغير عندما تولي فيليب الثاني عرش اسبانيا عام 1559 ... فقد جاء إلي الملك وهو يحمل اقتناعاً داخلياً بأن مستقبل اسبانيا يبدأ بالتخلص من الموريسكيين
( كان هذا الملك يخضع لوحي الأحبار والكنيسة ، ويري في الموريسكيين ما تصوره الكنيسه والسياسة الرجعية ، لذا لم تمض أعوام قلائل علي توليه الملك حتي ظهرت بوادر التعصب والتحريض ضد الموريسكيين في طائفة من القوانين والفروض المرهقة ... ).
بدأ الملك خطواته لاستئصال شأفة العرب المتنصرين باصدار قانون يحرم عليهم حمل السلاح الا بترخيص من الحاكم العام ، وأحيط تنفيذ هذا القانون بمنتهي الشدة ، ولم يستمع الملك لأي استرحام لتأجيل تنفيذ القانون أو منح العرب المتنصرين مهلة للتظلم.
وبعد تأكد الملك من نجاحه في تنفيذ الخطوة الأولي كانت الخطوة الثانية والضربة القاصمة ...فبعد ما عانته الكنيسة من فشل وعجز في تحويل المسلمين عن دينهم ، رأت أن بقاء اللغة العربية هي أشد عوامل منع التغلغل النصراني في نفوسهم ، وأن هذه اللغة بقيت دوما الحاجز الصخري الذي تحطمت عليه جهود الكنيسة ، ومن ثم سعت لاقناع الملك فيليب الثاني باعادة تفعيل قانون عام 1526 لكن بصيغة أكثر وحشية
في مايو 1566 بدأت صياغة القانون الأكثر همجية في التاريخ والذي لم يسمع بصدور مثله في المجتمعات المتمدينة ، وإليكم أبرز بنوده
( يمنح الموريسكيون فترة ثلاثة أعوام لتعلم اللغة القشتالية ، ثم لا يسمح بعد ذلك لأحد أن يتكلم أو يقرأ العربية أو يتخاطب بها )
( لا يعتد أمام القضاء بأي معاملة أو عقد باللغة العربية وتكون باطلة )
( يجب تسليم الكتب العربية في ظرف ثلاثين يوماً لتفحص ، ويتم رد غير الممنوع منها لمدة ثلاثة أعوام )
(يمنع صنع أي جديد من الثياب العربية ، ويمنح الموريسكيون مهلة لمدة عام للتخلص من الثياب الحريرية ، وعامين للثياب الصوفية )
( يحظر علي نساء الموريسكيين ارتداء الحجاب أو ستر الوجه ، ويفرض عليهم ارتداء القبعات والمعاطف ، ويحرم قيامها بالخضاب بالحناء )
( يفرض علي الموريسكيين فتح منازلهم أيام الجمع والأعياد ليستطيع القسس والشرطة أن يروا ما يتم بداخلها )
( يحرم انشاد الأغاني القومية ، والطرب والرقص بالموسيقي العربية )
( يمنع استخدام الحمامات العامة والخاصة ، ويتم هدمها )
( يعاقب من تثبت مخالفته لأي من نصوص القانون بالسجن أو النفي أو القتل حسب فداحة المخالفة )
... باختصار كان الهدف الأساسي من هذه القوانين القضاء علي أي ذرة اكسجين من الأصول العربية للموريسكيين وجعلهم غير قادرين علي التنفس بالشكل الذي يجعلهم يختنقون أو يهربون .
( كان الهدف هو تسديد الضربة القاتلة لبقايا الأمة الأندلسية بتجريدها من مقوماتها القومية الأخيرة )
وحتي يكون الاخراج في أبهي صورة انتظر الملك فيليب الثاني حتي أول يناير 1570 لاعلان القانون الجديد ... حتي يتوافق مع ذكري دخول فرناندو وايسابيلا إلي غرناطة إلي قصر الحمراء... وهو اليوم الذي تعتبره اسبانيا ذكري تحقيقها الانتصار الكامل.
كان لاعلان القانون الجديد وقع الصاعقة في غرناطة وما حولها من مدن ، وعبثاً حاول عدد من سادة الموريسكيين والنبلاء الاسبان السعي بالحسني لإلغاء القانون أو تأجيل تنفيذه .
ولم يكن لهذا معني سوي أن تبدأ جولة جديدة في الصراع بين الموريسكيين واسبانيا النصرانية
لكن أحداً لم يدري أن هذه الجولة الجديدة ستكون مميزة للغاية
ستكون الجولة الأخيرة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نانسي الحبوبة وشقيقها سلوجو

حجة الحجاج... أحمد بهجت