طر علي الامارات ، وفكر في اسرائيل

هل شاهدت ملعب نادي الأرسنال الجديد ؟ هل تابعت أي مباراة علي ملعب " الامارات" ؟
لما يقارب مائة عام لعب نادي الأرسنال اللندني العريق علي ملعب " هايبري" ، لكن منذ مطلع القرن الحادي والعشرين ومع تزايد شعبية النادي ، أصبح الملعب لا يكفي مشجعي النادي ، ومن ثم يحرمه من زيادة كبيرة في عوائد بيع التذاكر ، وهنا تقدمت شركة خطوط طيران الامارات بعرض سال له لعاب مسئولو النادي.
لقد اقترحوا أن تقوم الشركة بتمويل بناء ملعب جديد للأرسنال يتسع لأكثر من ستين ألف مشجع ، بقيمة تصل إلي 290 مليون جنيه استرليني ، مقابل حق الاعلان علي قمصان النادي لمدة عشر سنوات ، وحصة من عائدات التذاكر.
ولم يتردد النادي في قبول العرض الذي لا يمكن رفضه فسوابق هذا العرض معروفة من أبرزها قيام شركة " ريبوك " للأدوات الرياضية ببناء ملعب لنادي " بولتون واندرز" ، والاستفادة ستتحقق للطرفين.
وخلال عامين تم البناء ، وفي صيف 2006 افتتح الملعب بمباراة تكريم نجم الفريق الهولندي " دينيس بيركامب" التي قدمت للعالم الملعب الجديد للأرسنال الذي تسابق الاعلام في كيل المديح له باعتباره أحدث وأفخم الملاعب في بريطانيا مهد الكرة في العالم.
شاهدت العديد من المباريات علي الملعب ، حتي لفت انتباهي أن لوحات الاعلانات الاليكترونية التي تحيط بالملعب تكرر اعلاناً واحداً بشكل أكثر من المعتاد ، لدرجة تفوق حتي اعلان " طيران الامارات" صاحبة الملعب ذاتها.
كان الاعلان بالأصفر والأسود - ألوان الزي الاحتياطي للأرسنال – يقول " think Isreal فكر في اسرائيل ...وفي كل شاشة تظهر اسم منطقة ...البحر الميت ، الجليل ، ايلات ، تل أبيب
وباعتباري مهتماً بكرة القدم منذ سنوات ليست بالقليلة ، لم يسبق لي أن أري دولة تقوم بالترويج لنفسها داخل ملعب لأحد الأندية الأجنبية بهذه الطريقة ، عادة ما تقوم الدول بالترويج للسياحة داخلها في القنوات التلفزيونية مثل (سي ان ان) مثلا التي تتحفنا باعلانات عن السياحة في قبرص ،وماليزيا ، وصربيا ، وسلوفينيا ، وحتي الاعلان الشهير للسياحة في مصر.
لكن الاعلان داخل ملعب " طيران الامارات " يبدو أنه قد خطي خطوات أبعد من هذا بكثير
تماماً كالذي يأكل ثمرة الكريز التي تعلو الكعكة
فلتأتي الامارات ولتنفق الملايين لبناء الملعب ، لا يهم
فستأتي اسرائيل لتستخدم تلك الأموال الاماراتية للترويج لنفسها
وحتي لأ أكون مغرقاً في الخيالات أقول لماذا لم يضع هذا الاعلان مثلاً علي ملعب الأحلام " أولد ترافورد" ملعب مانشستر يونايتد الفريق الأكثر بطولات في السنوات العشر الأخيرة ؟
أو علي ملعب " ستامفورد بريدج" ملعب تشسلسي بطل انجلترا للعامين الآخريين الذي يعتبر منتخب نجوم العالم ؟
ألم يكن هذا ليوفر دعاية أكبر ؟
حتي صيغة الاعلان نفسه جاءت علي نفس وزن اعلان طيران الامارات ، ليصبح الأمر كأنه مناقضة شعرية عربية
Think isreal في مواجهة Fly Emirates
ألوان الاعلان الاماراتي بالأحمر والأبيض وهي الألوان الأساسية لفريق الأرسنال ، فيما أن ألوان الاعلان الاسرائيلي جاءت بالأصفر والأسود وهي الألوان الاحتياطية لفريق الأرسنال.
تفكير مبدع بلا شك ينم عن عمل دءوب
كم من جمهور الأرسنال أو مشاهديه علي الشاشات سيبتاع تذاكر سفر علي " طيران الامارات" ؟
كم من جمهور الأرسنال أو مشاهديه علي الشاشات يمكنه أن يدخل علي موقع " فكر في اسرائيل "للتعرف علي ذلك العالم الذي لا يعرفه من وجهة النظر الاسرائيلية ؟
الاجابة لكم
في الماضي كان معروفاً أن أعلام اسرائيل ترتفع علي ملعب نادي " أياكس" الهولندي الشهير بسبب وقائع تاريخية خلال فترة الحرب العالمية الثانية ، والآن أصبح الأمر أكثر تطوراً وأقل فجاجة وإن كان مستغرباً أيضاً.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نانسي الحبوبة وشقيقها سلوجو

حجة الحجاج... أحمد بهجت